الجودة الشاملة والاعتماد التربوى
مديرية التربية والتعليم بالشرقية
ادارة ههيا التعليمية
مدرسة الزرزمون الاعدادية المشتركة
الاستعداد للحصول على الاعتماد التربوى والجودة
(برنامج توكيد الجودة الشاملة)
يعتمد برنامج توكيد الجودة على قيام المدرسة بما يلى :-
1- وضع اهداف التطوير والتحسين فى ضوء الرؤية والرسالة للمدرسة:-
الهدف الاول:- النهوض بالعملية التعليمية . وذلك عن طريق
1- وجود وثيقة واضحة وصادقة تعبر عن رؤية المدرسة ورسالتها. وهذة الوثيقة تعتمد على دراسات وبحوث جادة لمتطلبات الواقع المحلى والعالمى يمكن الرجوع اليها وهذة الوثيقة شارك فى اعدادها عدد كبير من الاطراف المعنية داخل المدرسة وخارجها وهذة الوثيقة يؤمن بمضمونها هؤلاء الاطراف المعنية بالعملية التعليمية.وهذة الرؤية لابد ان تعبر عن نظرة المدرسة المستقبلية فى تلبية متطلبات المجتمع المحلى والسياسة التعليمية للدولة والمتغيرات العالمية ويجب ان يكون للمدرسة رسالة تحقق من خلالها الرؤية المستقبلية للمدرسة. ورؤية ورسالة مدرستنا تتلخص فى النقاط التالية.
(1) توفيرالامان للطالب.
(2) توفيرالرعاية الصحية للطالب.
(3) توفيرمظاهر الجمال للطالب والمدرسة.
(4) توفيرالنظافة والهدوء والنظام .
(5) توفيرالتكنولوجيا والمعامل المختلفة لمواكبة التقدم المعاصر.
(6) توفيرالثقافة عن طريق المكتبة الالكترونية.
(7) توفيراللياقة البدنية عن طريق الملاعب المتنوعة والحديثة بالمدرسة.
(8) غرس القيم والاخلاق الحميدة والسلوكيات السليمة فى الطلاب
(9) تجديد ثقافة المجتمع لكى يشترك المجتمع فى تحسين التعليم وتحقيق المشاركة الفعالة من المجتمع فى تحقيق المدرسة الفعالة.
(10) التقييم الذاتى والمستمر.
(11) استمرارية بذل الجهد وتفجير الطاقات الكامنة داخل الفرد.
(12) تحقيق مبدا التعليم .
(13) اكساب الطلاب المهارات والمعارف الاساسية واكسابهم الاتجاهات الايجابيةالمتعلقة بالمواطنة.
(14) تكفل المدرسة الفعالة للطلاب جميعا فرص تعليمية متميزة ومتكافئة وتتعامل معهم دون تمييز.
(15) تعطى المدرسة الفعالة لجميع العاملين فيها فرصة للمشاركة والعمل كفريق متعون ومثمر.
(16) خلق مجتمع متعلم ياخذ بثقافة الحوار والديمقراطية والمغايرة ويستخدم المستحدثات والتكنولوجيا.
ولكى تتحقق الجودةالشاملة لابد ان تكون المدرسة
(1) قادرة على تحقيق متطلبات الكفاءة الداخلية فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها. وذلك عن طريق عدة مؤشرات تعكسها عدة معدلات:-
1- معدل الارتقاء الى الصف الدراسى الاعلى .
2- معدل البقاء للاعادة
3--معدل التسرب
4- معدل الاستبقاء ( الاعادة سنتين)
(2) تفى المدرسة المدرسة بمقننات الموارد البشرية :-
1- توزيع العاملين حسب الوظيفة .
2- توزيع العاملين حسب السن
3- توزيع العاملين حسب الجنس
4- توزيع العاملين حسب سنوات الخبرة
5- نسبة التلاميذ لكل مدرس .
6- نصاب المدرس من الحصص الدراسية الاسبوعية .
(3) تفى المدرسة بمؤشرات الابنية والتجهيزات المدرسية:-
1- مواد البناء واحوال الابنية .
2- الحالة الفنية للمبنى والحوائط والفصول والارضيات .
3- نصيب التلميذ من مساحة الفصل والا فنية والملاعب .
4- نصيب التلميذ من المرافق ( دورات مياة وصنابير)
5- توفير تجهيزات غرف التدريس والمعامل .
6- توفر المدرسة اثاث ملائم لادارة عمليات التعلم النشط والتعاونى والتعلم بين الاقران
7- معدل الانتفاع بالمبنى (تقارن بعدد الحصص التى تستخدم فيها الابنية فعلا بعدد الحصص التى يمكن تاديتها نظريا)
8- معدل الانتفاع بالمساحة .
المؤشرات المتعلقة بالمبنى المدرسى والفراغات ونوعية الانشاءات تعتمد على وحدات قياسية اعدها متخصصون فى الابنية التعليمية بوزارة التربية والتعليم .
(4) ترتبط المدرسة باحتياجات المجتمع المحلى من خلال استثمار المبنى المدرسى فى انشطة مجتمعية
( محو الامية / ندوات علمية/انشطة اجتماعية ).
(5) تراعى المدرسة ظروف المتغيرات الدولية عن طريق:-
1- استجابة المدرسة بسرعة للتطور المعرفى . 2- الوعى بالقضايا العالمية ( الاحداث الجارية / التغيرات البيئية)
(6) تاخذ المدرسة بفكرة المعايير العالمية والاعتماد الاكاديمى .
(7) تحقيق المدرسة للمعايير بصفة مستمرة ومنتظمة .
المناخ الاجتماعى المدرسى
يشمل المناخ جملة ونوعية المعتقدات والقيم والتفاعلات والعلاقات الاجتماعية بين التلاميذ بعضهم البعض والعاملين واولياء الامور
المعيار الاول :- التنمية الخلقية لدعم وبناء معتقدات وقيم ايجابية :-
المؤشرات :-
1- تتبع المدرسة اساليب تحقق النظافة وتنمى الاحساس بالجمال .
2- يلتزم العاملون والطلاب الصدق.
3- يسود المدرسة جو من الاحترام المتبادل بين الجميع .
4- توفر المدرسة سبل واليات العناية بالتلاميذ ومساعدتهم.
5- يتسم العمل فى المدرسة بالتعاون والجماعية.
6- يتسم سلوك العاملين بالا نضباط والشعوربالمسؤلية.