مدرسة الزرزمون الاعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرسة الزرزمون الاعدادية- مدرسة الزرزمون-الزرزمون الاعدادية-نتائج امتحانات مدرسة الزرزمون الاعدادية-الزرزمون ع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 **WELCOME**  ألف مبروك لكل أبناء المدرسة بمناسبة النجاح و نتمنى للجميع دوام التفوق و النجاح  **  WELCOME  **    ،،،،،،،،،،   

 

 تقييم الطالب Student Assessment

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

تقييم الطالب   Student Assessment Empty
مُساهمةموضوع: تقييم الطالب Student Assessment   تقييم الطالب   Student Assessment Emptyالإثنين أبريل 20, 2009 3:48 am

تقييم الطالب Student Assessment

تـقـديـم
إذا كان التقيم عنصراً رئيساً ومهماً لنجاح كل عمل فهو في مجال التربية والتعليم أكثر أهمية ، إذ لا غنى عنه في مجمل وتفصيلات العملية التعليمية والتربوية . فهو مرآة للطالب وولي أمره من جهة ، وللمعلم والمشرف وكافة العاملين على العملية التعليمية من جهة أخرى. وعن طريقه يتبين مستوى تقدم الطلاب ، ومدى اكتسابهم للمعلومات والمهارات التي تلقوها . وهو في المقابل مصدر معين للتعرف على كفاية العملية التعليمية بعناصرها المختلفة ، يتم عن طريقه التعرف على جوانب .
اهداف تقييم الطالب
-- لتشخيص الانجازات التعليميه والطلبة والاتجاهات التي تحققت بصورة منهجيه وعلمية.
- لتوفير بيانات مرجعيه اساسية لتحسين المناهج الدراسيه من خلال تحليل انجازات الطلاب من اهداف المنهج وفحص مشاكل تنفيذ المناهج الدراسيه في المدارس والفصول الدراسيه المستويات
-- لتحسين اساليب التعليم والتعلم وانتاج البيانات لاقامة سياسة تشجيع التعلم عن طريق تحليل بنود الاختبار والعلاقة بين الطلاب وتحقيق والمتغيرات الاساسية.
- لتوجيه المدارس نحو افضل عن طريق تطوير اساليب التقييم واستخدام جديدة وملائمة ادوات التقييم.
- استكشاف اشكال جديدة للتصميم والبحث في طرق لتحقيق اغراض الدراسه على تقييم وطني للتربية والانجاز و
النجاح لتعزيزها وجوانب القصور لمعالجتها
اساليب تقيم التلميذ فى بعض دول العالم
كشف تقييم عالمي لأنظمة التعليم العالمية أن أنظمة التعليم في بلدان العالم المختلفة سجلت نجاحا في بعض المجالات لكنها لم تفلح في مجالات أخرى.
وقد اختبرت قدرات التلاميذ في القراءة والرياضيات والمهارات العلمية لحل المسائل المتعلقة بحياتهم العادية. كما ركزت الاختبارات على التطبيقات العملية للعلوم والمهارات وتحديات للحياة اليومية العملية.
على سبيل المثال، لم يقتصر اختبار القراءة على مجرد قدرة التلميذ على القراءة السريعة بل على فهم ما يقرأ والتفكير به وتقييمه. ويكشف التقييم التأثيرات المختلفة للأنظمة التعليمية المختلفة في أنحاء العالم
البرنامج الدولى لتقييم الطلبة(بيزا(
Programme for International Student Assessment (PISA)
تقرير أولي عن أداء اسكتلندا في الرياضيات والعلوم والقراءة اتقان الطالب في الالمام بالقراءه والكتابة الرياضية
Student Proficiency in Reading Literacy الطالب اتقان القراءة ومحو الامية
Student Proficiency in Scientific Literacy اتقان الطالب في محو الامية العلميه وقد وضعتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في الميدان الاقتصادي في اواخر التسعينات كما مستمر ، الدوري الدولي دراسة مقارنة في المقام الأول والتي تجمع مؤشرات الطالب المهارات والخصائص. -- بيزا يقيم البالغ من العمر 15 عاما طالبا في المدرسة في الصف 7 او أعلى وهو دراسة الحاله القائمة على أساس العمر ، بدلا من ان يكون في الفئة او الرتبه على اساس واحد اختيار السكان يعني أن هذا التقييم ، ومن المستهدف لقياس المدى الذي يتم إعداد الطلاب لمرحلة البلوغ من التحديات اليوميه في المجتمع الحديث. -البرنامج الدولى لتقييم الطلبة بيزا ويقيم مدى الطلاب قرب نهاية التعليم الالزامي قد اكتسبت بعض المعارف والمهارات التي لا غنى عنه
فى امريكا اللاتينية : وفى شرق الكاريبى طبقت مسالة الجودة كأساس للإصلاح التعليمى بتقوية وتدعيم القدرات التعليمية للمدارس من خلال تحسين إمكانيات ومهارات المدرسين والقائمين على الإدارة المدرسية، وطبق أيضا نظام اختيار المدرسة بواسطة أولياء أمور الطلاب أى نظام القسائم المدرسية الذى يوفر تمويلا اكبر للمدارس التى يقبل عليها عددا اكبر من الطلاب اختياريا، كإستراتيجية بديلة لإصلاح أنظمة التعليم وطبق هذا النظام بنجاح فى كولومبيا وشيلى. وهناك نماذج متعددة لتحسين الجودة فى المدارس
فى الارجنتين: اسبانيه هي لغة التعليم واللغة الانجليزيه هي تدرس على نطاق واسع. فى عدة محافظات ، ودراسة لغة ثانية في منتصف مستوى المدرسة الزامي وثنائي اللغة وتكثر المدارس ، على الرغم من انها جميعا تقع تحت النظام الخاص والارجنتين فى اصلاح نظام التعليم ونظام موحد في البلد بأسره ، 12 عاما من التعليم الالزامي انشئت من اجلها ، مع ضمان 180 يوما من الطبقات لكل السنة الدراسيه : من سنة واحدة من المستوى الاولي في سن خمس سنوات الى 12 سنة من التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي.ويكون التقيم وفق امتحانات طوال العام
فى اسيا
في كوريا الشمالية: .
نظام التقويم والامتحانات يتم تقويم الطالب في كوريا الشمالية من قبل المعلم للتعرف على مدى تحقيق الطلاب أهداف التعليم كما حددتها برامج الدولة للتعليم، واكتشاف مدى أداء المعلم فيما يتعلق بالمحتوى وأساليب التدريس
ويتكون التقويم أساساً من الاختبارات الصفية «الأسئلة والأجوبة العادية»، وتصحيح الواجبات المنزلية، والاختبارات المتوسطة، وفي نهاية كل فصل دراسي تعقد امتحانات في بعض المواد المختارة، ويعيد الطالب السنة الدراسية إذا رسب في امتحان نهاية الفصل وذلك بعد إعطائه فرصة لإعادة الامتحان.
وتتولى لجان التعليم في البلديات أو الأقاليم وضع أسئلة الامتحان النهائي للمرحلة الثانوية. وإذا رسب الطالب في هذا الامتحان، يمنح شهادة التعليم فقط، التي تعني أن عليه إعادة الامتحان في السنة التالية في المواد التي رسب فيها، وفي حالة نجاحه يحصل على دبلوم التعليم الثانوي
بكين تطور نظامها التعليمي : بدأت السلطات التعليمية ببكين في أول سبتمبر هذا العام، بداية الفصل الدراسي الجديد، تطبيق نظام دراسي جديد للصف الأول الثانوي، حيث أصبحت المواد الدراسية أكثر ارتباطا بالواقع الذي يعيشه الطالب من خلال نظام المواد الاختيارية التي يحق للطالب أن يختار منها ما يراه ذا علاقة مع حياته الواقعية. ويهدف النظام الجديد إلى تطوير دور المعلم من مجرد تلقين الطلاب إلى مرشد لهم في دراستهم. وحددت لجنة التعليم ببكين أن تكون مدة الدراسة البحثية للطالب في الصف الأول والثاني الثانوي 108 ساعة دراسة كل على حدة، و54 ساعة دراسة للصف الثالث، ويشترط أن يحقق الطالب 15 نقطة في ثلاثة موضوعات بحثية على الأقل، وإلا فإنه يرسب. وتكون موضوعات البحث في الصفين الأول والثاني كبيرة وذات مدى زمني طويل، بينما يركز البحث في الصف الثالث على الأحوال الدراسية للطالب، النفسية والفيسيولوجية والعقلية، لتحديد الطرق الفعالة لتحسين دراسته.
النظام التعليمي الفرنسى التقويم والاختبارات في مراحل التعليم العام:يخضع التلميذ في المرحلة التمهيدية لعملية تقويم منتظم مستمر يقوم به المعلم بالتنسيق والتشاور مع الفريق التربوي في المدرسة,ونتيجة لهذا التقويم يقدم اقتراح نقله للمرحلة الابتدائية أو الإبقاء للدراسة في المرحلة التمهيدية. في المرحلة الابتدائية يقرر تقدم التلميذ في كل حلقة من قبل مجلس المعلمين فيها, بناء على اقتراح من المعلم المعنى, وينبغي القيام بإحاطة الأهالي بانتظام بوضع أبنائهم الدراسي,حيث يخصص لكل طفل سجل مدرسي,يوافي به الأهل بانتظام, ويشكل أداة اتصال بين المدرسة والعائلة.إن التغيير الكامل للمنهج لا يتم عادة قبل عشر سنوات على الأقل من تطبيقه, ولكن لابد من الإشارة على أن التغيرات السياسية في البلاد لها دور كبير في تغيير المنهج إلى حد كبير.ويجب أن يعلم أولاً أن الوزارة لا تفرض كتبًا ولا أية لوازم تربوية, بل يتم اختيار ذلك بالتداول والتشاور في مجلس المدرسة (إدارة ومعلمين وممثلي أولياء الأمور) على أساس الخيار المتوفر في دور النشر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hona.ahlamontada.net
Admin
Admin



عدد المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

تقييم الطالب   Student Assessment Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقييم الطالب Student Assessment   تقييم الطالب   Student Assessment Emptyالإثنين أبريل 20, 2009 3:49 am

تقييم الطالب Student Assessment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hona.ahlamontada.net
 
تقييم الطالب Student Assessment
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الزرزمون الاعدادية :: اقسام عامة :: قسم الجودة و الاعتماد التربوى-
انتقل الى: