1ـ صعوبه المقررات الدراسيه الي صغر سنهم
2 ـ الغياب المتكرر للتلاميذ
3 ـ انخفاض المستويات الاجتماعيه والثقافيه لبعض الاسر لعمل الاطفال بعد المدرسه
4 ـ صعوبه بعض الامتحانات وبخاصه المواد العلميه
حجم التسرب في مشكلات الهدر ؟
1 ـ ان التسرب عند البنات اكثر من الاولاد
2 ـ ان التسرب يزداد في الصفوف الاعلى من التعليم
3 ـ انا التسري ينتشر في المناطق الريفيه البعيده عن المدن
اسباب التسرب في الهدر ؟
1 ـ ترجع الي عوامل داخليه خاصه بالنظام التعليمي وما يحدث به من عمليات داخليه
2 ـ عوامل ترتبط بالنواحي الاقتصاديه والاجتماعيه والثقافيه لاسر التلاميذ المتسربين
تقليديه التعليم وبعده عن تحقيق الجوده ؟
1 ـ ضعف المدخلات البشريه للتعليم الابتدائي
2 ـ مقررات دراسيه ليست بمستوي الاطفال
تقليديه التعليم وبعده عن تحقيق الجوده ؟
1 ـ ضعف المدخلات البشريه للتعليم الابتدائي
2 ـ مقررات دراسيه ليست بمستوي الاطفال
3 ـ طايق التدريس اقرب الي التلقين
4 ـ اساليب تقويم تعلى من شان الامتحانات التحصيليه على حساب الاهداف الاخري
العجز في تمويل التعليم بشكل عام والتعليم الابتدائي بشكل خاص ؟
1 ـ درجه مناسبه او كفايه مستوي الخدمات التربويه
2 ـ كفاءه التوزيع للموارد التربويه
3 ـ مدي عداله توزيع الموارد التربويه
نتائج سلبيه لعجز التمويل الابتدائي او المشكلات ؟
1 ـ تدني المستويات لاجور المعلمين
2 ـ تقلص حجم الانشطه التربويه
3 ـ زياده كثافه عدد الفصول عن العدد المحدد
4 ـ سوء وجود المباني المدرسيه والتقنيه فيها
لابد من وجود مجالات التعاون بين المدرسه والمجتمع ؟
1 ـ النظام في المدرسه ومن حيث الغياب والحضور
2 ـ الثواب والعقاب وتوزيه الادوار بين المدرسه والاسره
3 ـ اضافات مناسه للمنهج
5 ـ تخطيط مستقبلي للمدرسه وايجاد مشروعات تطويريه في المجتمع
6 ـ الدعم المادي للمدرسه
7 ـ توفير الامن والامان للطلاب داخل وخارج المدرسه
8 ـ توفير المواصلات للتلاميذ
ناقش العزل بين المدرسه ومجتمعها المحلي ؟
1 ـ عدم استجابه المناهج احتياجات المجتمع
2 ـ تحديد المؤسسات المركزيه ايام الامتحانات والعطلات دون مراعاه للاوضاع المحليه للمدرسه
3 ـ حيث تشكل المدرسه مجالس الاباء
4 ـ لاتساهم المدرس باي اسهام واصلاح في المناهج وطرق التقويم
التاثير التبادلي بين المدرسه والمجتمع ؟
1 ـ الاتصال وهو الوعي والمشاركه المجتمعيه
2 ـ الوعي بالزمان والمكان
3 ـ المواطنه هو فهم الشخض بدورة في المجتمع
4 ـ التنميه البدنيه هو عدم اساءه استخدام الجسد وبناء الشخصيه القويه
5 ـ التنميه القيميه هو اى نتصارللعداله والحق والمساواة
دعاوي تويد تأنيث المدارس الابتدائيه ؟
1 ـ المراه اميل بتعاملها مع الاطفال
2 ـ الاطفال بحاجه في المرحله هذا بدور قريب من الام
3 ـ هناك متطلب يدعم المرة كونه معلمه
دعاوي ضد تانيث المدارس الابتدائيه ؟
1 ـ زيادة احتمال غياب المرة لظروف ما
2 ـ الخوف من ان صورة المعلم في هذا المرحله تتدني مجتمعيا بسب اولويات الاناث في هذا العمل
3 ـ وجود شبهات بان الرجل لايصلح لتعليم الصغار
4 ـ الكثير من المعلمات يتخذن التدريس مهنه لحين الزواج
5 ـ الخشيه من العزل الاجتماعي للمراة
6 ـ طول تعامل المرة مع الطفل يسبب له في مشاكل نفسيه واجتماعيه له لاحقا
العزوف عن مهنه التعليم او ترك مهنه التعليم ؟
1 ـ القاء اللوم في الفشل على المعلم
2 ـ عدم الاحساس بالاستقرار
3 ـ كثرة الاعباء التدريسيه وكثافه الفصول
4 ـ ظهور فرص عمل جديده مغريه تجذب العاملين اليها
5 ـ السلوكيات العدوانيه من الطلاب للمعلمين
6 ـ عدم وجود مكانه مناسبه للمعلم
7 ـ فرض مواعيد للتدريب غير مناسبه لايشعرون باهميتها الفعليه
8 ـ المكانه الاجتماعيه والنظرة المتدنية لهم
9 ـ الاعتقاد البعض بانهم ينتمون لطبقات غير مرموقه
التجديد التربوي : هو ادخال كل جديد او تغير في الافكار او السياسات او البرامج او البيئه التعليميه القائمه على التعليم الابتدائي
مكونات التجديد التربوي ؟
1 ـ الجدة وهي لاتعني كل ماهو جديد وغير معروف ولكنها تعني طريقه معينه فهي تعني الحديث المبتكر الغير مجرب
2 ـ التغيير هو كل تجديد لابد ان يتضمن تعديلا او تنويعنا وقد يكون جذريا فالتغيير يتضمن بدائل تربويه
3 ـ الاصلاح هو التقدم والمراجعه والتصحيح والحاجه الماسه للتجديد التربوي نظرا للتغيرات العلميه السريعه
خصائص التجديد التربوي ؟
1ـ يهدف التجديد الي حل مشكلات قائمه ومنع حدوث مشكلات في المستقبل
2 ـ التجديد نشاط هادف ومقصود يتم التخطيط له مسبقا
3 ـ يحدث التجديد في اطراف اجتماعيه او سياسيه او فرديه
4ـ التجديد عمليه تعاونيه ومستمرة ومرنه
5 ـ يتطلب التجديد اناس متجددون في عقولهم
6 ـ ينتج عن التجديد فوائد بالنظام الاجتماعي ككل
الاستراتيجيه : هي عمليه او منهجيه متقدمه في التفكير يتم بمقتضاها طرح البدائل الاستراتيجيه او خطوط السير التي توصلنا الي الهدف