4 ـ العمل المستمر داخل المدرسه لتحسين الامكانات
5 ـ تحسين نظم القبول بكليلت التربيه
6 ـ الارتفاع بالمستوي المادي والادبي للمعلم علي الاجاده بالعمل
اهميه التنميه المهنيه وضروراتها لمعلم المرحله الابتدائيه ؟
1 ـ تعطي المعلم تدريبات عمليه تساعدة على اتقان الادوار المناطه به
2 ـ تقدم للمعلم الفرصه والوسائل التعليميه لتحسين عمليه التعلم
3 ـ تساعد في تدريب المعلم على تكنولوجيا التعلم باجهزة الكمبيوتر
4 ـ تساع المعلم في تطبيق مفهومات جديدة في عمليه التعليم
5 ـ تساعد المعلم في فهم ما قد يستحدث في ماده تخصصه
شروط القبول في كليات اعداد المعلم ؟
1 ـ ان يكون حاصل على الثانويه العامه
2 ـ ان يكون لائق صحيا للدراسه
3 ـ ان يكون متفرغ تفرغ تام بالكليه
4 ـ ان يجتاز اختبارات القبول
5 ـ ان يكون لامضي على حصوله على الشهاده اكثر من سنتين
المكانه الاجتماعيه للمعلم ؟
لم يكن يحظي بمكانه جيده وبخاصه معلمي الصغار وهناك جهود اثمرت فيها:
1 ـ توفير مصادر متنوعه للتمويل
2 ـ توحيد مصادر اعداد المعلمين
3 ـ التشدد في سياسات القبول لكليه التربيه واختيار افضل المتقدمين
التدريب اثناء الخدمه المهنيه لمعلم الابتدائيه ؟
1 ـ التعلم الذاتي المستمر
2 ـ القيام بتجارب داخل وخارج الفصل فرديا وتعاونيا
3 ـ حلقات مناقشه يقوده المتخصصون بمجال تنميه المعلم
4 ـ محاضرات تناقش القضايا التربويه
5 ـ البعثات للخارج للتقدم بالعلم والشهادات العليه
6 ـ زيارات بالداخل والخارج لمزيد من كسب الخبر
7 ـ حضورموتمرات متخصصه بالمجال
الكفايات المتوقعه ان يمتلكها المعلم عند تخرجه ؟
1 ـ ان يتقن مجال تخصصه
2 ـ يساعد تلاميذه على الوصول الى المستويات المعياريه
3 ـ يتعامل مع الاحتياجات الخاصه بتلاميذة
4 ـ يطوع استراتيجيات تدرئيسه
5 ـ يقوم نفسه ذاتيا من حين الي حين اخر
6 ـ يساعد تلاميذة على تقويم انفسهم
7 ـ يشارك في تطوير مناهج المدرسه الابتدائيه
8 ـ يدفع التلاميذ للعمل الفردي في المواقف المناسبه
9 ـ يتفهم ثقافه واخلاق التلاميذ وتاثيرها على تعلمهم
10 ـ يقوم المناهج التعليميه ويطورها
الاستيعاب الكامل في التعليم الابتدائي هده وحق للجميع ؟
1 ـ لكل شخص الحق في التعليم الالزامي المجاني
2 ـ يجب ان يستهدف التعليم التنميه الكامله لشخصيه الانسان
3 ـ للاباء حق اختيار نوع التعليم الذي يعطي لابنائهم
مالمقصود بالاستيعاب وعلاقته بالتعميم ؟
هناك جانبين لمصطلح التعميم
1 ـ جانب الكمي هو الذي يتعلق باستيعاب جميع الاطفال الذين يبلغون سن التعليم الابتدائي
2 ـ جانب كيفي هو الذي يتمثل في توفير الامكانات التعليميه والتربويه بالقدر والاسلوب المناسب الى تحويل الاطفال الى نوعيات جيده في المواطنه
وان الاستيعاب معناه المدي الكمي الذي تم قبوله في التعليم الابتدائي من مجموع اطفال المجتمع الاحياء الذين هم في سن التعليم الابتدائي
مفهوم الهدر في التعليم ؟
1 ـ انه فشل نظام التعليم الابتدائي في الاحتفاظ ببعض التلاميذ او تمكينهم من الاستمرار
2 ـ انه اختلال التوازن بين مايتوفر للتعلم من امكانات بشريه وماديه والعائد منها
مشكلات الهدر في التعليم الابتدائي ؟
1 ـ الرسوب : يودي السوب الى هدر مادي تتحمله الدوله واضرار اجتماعيه ونفسيه يتحملها الطفل
2 ـ غياب التلاميذ : هناك فروق كبيرة بين حضورهم الفعلي لان هناك من الطلبه لايواضبون على الحضور للدراسه بشكل منتظم
3 ـ التسرب : هو الانقطاع التام او الجزئي ماديا او معنويا
4 ـ التحصيل المتدني : هو انخفاض مستوي النجاح ونقول هناك نسب نجاح لكن ليس بالمستوي المطلوب
اسباب الرسوب ؟