الأسئلة الصفية
أهمية الأسئلة الصفية
تهيــئ الطالـــــب لعمـــلــــيـــــــــــة التـعلـــــــــــــــــــــــــــم0
تـــــرفـــــــع فــــعــــاليـــة النــــشـــاط التــــعــــلــــيــــمـــي0
تـزود الطــــــلاب بتوجيــــــــهـــات ضـــــروريـــة للتعليــــم0
تحــــث الطالــــب علــــى المشــــاركة فــــــــي التعليــــــــم 0
تجـــــذب انتبـــــاه الطـــلاب وتشجعهم على المـناقشـــــــــة0
تساعــــد المعلـــم في رصــد تقــدم تحصــيــــل الطــــالــــب0
تساعد المعلم على تحديد مواطن الضعف في الطـــــــــــلاب0
أهداف الأسئلة الصفية
تساعد المعلم على ربط الدرس الحالي بالدرس السابق
تساعـــد المعلــــم على جـــذب انتبـــاه الطــلاب
تمكن المعلم من مشاركة جميع الطلاب في المناقشة
تعتبر وسيلة لإظهار قدرة الطلاب المتفوقين
تساعد المعلم على تثبيت معلومات الدرس
- تمكن المعلم من علاج مشكلات
- بعض الطلاب
الشروط الواجب مراعاتها عند صياغة الأسئلة الصيفية
استخدام العبارات المثبته بقدر الإمكان عند صياغة السؤال
استخدام كلمات تحتمل معنى واحد فقط في صياغة السؤال.
تجنب استخدام الأسئلة التي لها إجابة ( نعم / لا ) .
تجنب استخدام الجمل والعبارات
التي تتحول فجأة إلى سؤال
أن تكون الأسئلة قصيرة نسبيا
أن لا يحتمل السؤال أكثر من إجابة
أن يكـــــون الســــــؤال محــــدداً
أن لا يوحــــــي الســــــؤال بالإجابـــــــــة
أن تكـــون إجابة الســــؤال قصيرة نسبياً
تصنيف الأسئلة الصفية وفق استخداماتها
أسئلة تعليمية تدريسيه
تستخدم..
عملية تعليم الطلاب ، فتقودهم لاكتشاف المبادئ
والتعليمات والمفاهيم العلمية.
تتميز.. بتنوع صياغتها ، و أنها توجه بشكل غير رسمي للطلاب
ولا يعطى الطالب على إجابته درجات ، ولا تسبب رهبة
أو خوف للطالب.
تساعد.. المعلم على تحليل أخطاء ونقاط ضعف الطلاب
أسئــلــة اختباريــة تقييميـة
تستخدم..
في قياس مدى ما تحقق من أهداف وقدرات في الطالب
تتميز.
بتوحيد صياغتها ، وأنها توجه بشكل رسمي، ويعطي
الطالب على إجابته درجات، وقد تسبب الرهبة والخوف
للطالب. تساعد. المعلم على معرفة مستوى التحصيل لدى الطلاب
تصنيف الأسئلة الصفية وفق المستوى المعرفي
أسئلة التقويم
أسئلة التركيب
أسئــــلــة التحــليـــــل
أسئلـــــة التطبيـــــــــــــق
أسئـــــــلــــــــــــة الفـــــــهــــــــــــــم
أسئــــــلـــــة المعـــــرفة والتـــــذكـــــــر
الأمور الواجب مراعاتها عند طرح الأسئلة الصفية
أن توجــــــه الأسئلـــــة إلى جميـــــع الطـــــــــلاب
أن تــوزع الأسئلـــة
توزيعـــــا عـــادلاً بين الطـــــــــــلاب
أن يطــــــرح الســـــــــــؤال بهــــــــــــــــــــــــــدوء
أن يراعــــي في ترتيب الأسئلة التسلسل المنطـقـــي
أن يتــم اختيــــــــــار الطـــــلاب عشوائيــا للإجابــة