مدرسة الزرزمون الاعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرسة الزرزمون الاعدادية- مدرسة الزرزمون-الزرزمون الاعدادية-نتائج امتحانات مدرسة الزرزمون الاعدادية-الزرزمون ع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 **WELCOME**  ألف مبروك لكل أبناء المدرسة بمناسبة النجاح و نتمنى للجميع دوام التفوق و النجاح  **  WELCOME  **    ،،،،،،،،،،   

 

 الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الأول -نحو- الوحدة الأولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الأول -نحو- الوحدة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الأول -نحو- الوحدة الأولى   الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الأول -نحو- الوحدة الأولى Emptyالأحد ديسمبر 07, 2008 4:32 pm

اللغة العربية للصف
مراجعة الموضوعات التى سبقت دراستها
أولاً : الإعراب .. والبناء
الإعراب :
تغيير حركة آخر الكلمة بسبب العوامل الداخلة عليها مثل : ( طارقْ ) فهو مرفوع فى : ( جاء طارقٌ ) لأنه فاعل، ومنصوب فى ( أكرمت طارقاً ) لأنه مفعول به، ومجرور فى ( سلمت على طارقٍ ) لأنه مسبوق بحرف الجر.
والبناء :
لزوم آخر الكلمة حركة واحدة مهما اختلفت العوامل الداخلة عليها مثل : (هؤلاء) فآخرها مكسور دائماً سواء أكانت فى محل رفع أو نصب أو جر.
المبنى من الأفعال :
الماضى، والأمر ، والمضارع إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد
المبنى من الأسماء :
(أ) جميع الضمائر سواء أكانت متصلة أم منفصلة.
(ب) جميع أسماء الإشارة ما عدا (هذين - هاتين) فتعربان إعراب المثنى.
(جـ) جميع الاسماء الموصولة ما عدا ( اللذين - اللتين) فيعربان إعراب المثنى.
(د) جميع أسماء الاستفهام ، وأسماء الشرط.
(هـ) بعض الظروف مثل : ( أمس - حيث - الآن).
ثانياً : تقسيم الاسم إلى : مفرد ومثنى وجمع، وإعراب كل منها :
1- المفرد :
ما دل على واحد مثل : (كاتب) أو واحدة مثل : ( كاتبة ) ، ويرفع بالضمة، وينصب بالفتحة، ويجر بالكسرة.
2- المثنى :
ما دل على اثنين أو اثنتين ويزاد على مفرده ( ألف ونون) فى حالة الرفع، أو ( ياء ونون) فى حالتى النصب والجر مثل : (إن الفائقَين ناجحان). أو ( كانت الفائقتان فائزتين - وسلمت على الفائقَين والفائِقتين).
3- الجمع : وهو نوعان : جمع سالم . وجمع تكسير .
(أ) جمع المذكر السالم :
ما دل على أكثر من اثنين ويزاد على مفرده (واو ونون) فى حالة الرفع، أو ( ياء ونون) فى حالتى النصب والجر مثل : (إن الكاتبين منصفون) و (سملتُ على المنصفين).
(ب) جمع المؤنث السالم:
ما دل على أكثر من اثنتين - ويزاد على مفرده (ألف وتاء ) مثل (فاهمات)، ويرفع بالضمة، وينصب ويجر بالكسرة تقول : (كانت الفاهمات ناجحات) و (تهتم المدرسة بالفاهمات).
ثانياً : جمع تكسير :
ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين مع تغيير فى صورة المفرد فـ (كاتب) جمعها : (كتاب أو كتبة) و (كاتبة) جمعها (كواتب) . وجمع التكسير يرفع بالضمة، وينصب بالفتحة، ويجر بالكسرة.
ثالثاً : تقسيم الاسم إلى نكرة ومعرفة :
1- النكرة :
اسم يدل على شىء غير معين مثل : (كتاب - شجرة - بناء).
2- المعرفة :
اسم يدل على شىء معين ، والمعارف أنواع هى :
(أ) العلم : اسم يدل على مسمى بعينه.
(ب) الضمير : سواء أكان بارزاً أو مستتراً ومتصلاً أو منفصلاً، ولا يخفى عليك هذه الضمائر.
(جـ) أسماء الإشارة : ( هذا - هذان - هذه - هاتان - هؤلاء) وكذلك : ( ذلك وتلك) .
(د) الأسماء الموصولة وهى : ( الذى - التى - اللذان - اللتان - الذين - اللائى - اللاتى - من - ما)، ولابد للاسم الموصول من صلة، وهذه الصلة جملة أو شبه جملة.
(هـ) الاسم الذى فيه ( ال ) مثل : ( تلميذ - رجل - أسد ) فهى نكرات وحين التعريف نقول : ( الرجل - التلميذ - الأسد).
(و) الاسم النكرة إذا أضيف إلى أحد المعارف السابقة مثل : (كتاب محمد جديد).
(ز) المقصود بالنداء مثل : (اجتهد يا تلميذ).
رابعاً : إعراب الفعل المضارع
الافعال الخمسة وهى : كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين ، أو واو الجماعة، أو ياء المؤنثة المخاطبة.
* الافعال الخمسة: ترفع بثبوت النون، وتنصب وتجزم بحذفها.
* متى يرفع المضارع ؟ يرفع إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم.
* متى ينصب المضارع ؟
ينصب المضارع إذا سبقته أداة من أدوات نصب المضارع وهى : (أن - لن - كى - لام التعليل - حتى).
* متى يجزم المضارع ؟
يجزم المضارع إذا سبقه حرف من حروف الجزم وهى : (لم - لام الأمر - لا الناهية).
خامساً : بعض أحكام الفاعل ونائبه
* لا تلحق الفعل مع الفاعل علامة التثنية أو الجمع، سواء أكان الفاعل مفرداً أم مثنى، أم جمعاً .
* إذا كان الفاعل مؤنثاً أنث الفعل معه، وعلامة التأنيث تاء ساكنة فى آخر الفعل الماضى، أو تاء فى أول الفعل المضارع:
* يجب تأنيث الفعل فيما يأتى :
(أ) إذا كان الفاعل اسماً ظاهراً، حقيقى التأنيث ، متصلا بالفعل.
(ب) إذا كان الفاعل ضميراً مستتراً يعود على مؤنث حقيقى أو مجازى.
* يجوز تأنيث الفعل :
إذا كان الفاعل اسماً ظاهراً مجازى التأنيث، أو جمع تكسير.
* قد يحذف الفاعل ويحل محله المفعول به ويسمى "نائب الفاعل" ويسمى الفعل مبنياً للمجهول وتتغير صورة الفعل على النحو التالى:
* الفعل الماضى : إذا بنى للمجهول ضم أوله وكسر ما قبل آخره.
* الفعل المضارع : إذا بنى للمجهول ضم أوله وفتح ما قبل آخره.
* جميع أحكام الفاعل يأخذها نائب الفاعل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hona.ahlamontada.net
 
الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الأول -نحو- الوحدة الأولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الأول -نحو- الوحدة الثانية
» اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الأول-قراءة - فجر مصر
» علوم للصف الأول الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - الأجرام السماوية
» الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الأول- نصوص - الله يخلق ما يشاء
» علوم للصف الأول الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - كوكب الأرض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الزرزمون الاعدادية :: قسم اللغة العربية ( عبد الحميد قاسم ) :: اللغة العربية - ترم اول (اشراف أ- عبدالحميد قاسم)-
انتقل الى: