مدرسة الزرزمون الاعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرسة الزرزمون الاعدادية- مدرسة الزرزمون-الزرزمون الاعدادية-نتائج امتحانات مدرسة الزرزمون الاعدادية-الزرزمون ع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 **WELCOME**  ألف مبروك لكل أبناء المدرسة بمناسبة النجاح و نتمنى للجميع دوام التفوق و النجاح  **  WELCOME  **    ،،،،،،،،،،   

 

 تاريخ مسرح الطفل بمصر( ابراهيم الشحات أخصائى التربية المسرحية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشحات




عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

تاريخ مسرح الطفل  بمصر( ابراهيم الشحات أخصائى التربية المسرحية) Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ مسرح الطفل بمصر( ابراهيم الشحات أخصائى التربية المسرحية)   تاريخ مسرح الطفل  بمصر( ابراهيم الشحات أخصائى التربية المسرحية) Emptyالأحد مايو 24, 2009 1:41 pm

بدأ المسرح المدرسي في مصر على يد عبد الله النديم،حيث أدخله إلى المدارس المصرية منذ عام 1879 ،وكان ذلك بالإسكندرية حيث أنشئت الجمعية الخيرية الإسلامية هناك ، وكان أول تدرس فيها الإنشاء والخطابة والأدب،وأخذ النديم يدرب الطلبة على الخطابة والتمثيل،وكان فى مسرحياته ينتقد عيوب المجتمع كالجهل، ثم أنشئ أول مسرح في المدارس المصرية في مدرسة الخديوية عام1922 ،وأقامه محمود مراد مدرس التاريخ.وقام فريق من الرواد الأوائل بإنشاء فصول تجريبية نموذجية بمدارس الأورمان عام1932، ثم بمدرسة حدائق القبة عام 1939 ، وهذا وبظهور تفتيش التمثيل ،أو ما يطلق عليه المسرح المدرسي كانت علامة مميزة للنهوض بالمسرح المدرسي،وإشاعة الوعي بين طلاب المدارس،ولقد أمكن وزارة المعارف أن تعترف بالنشاط التمثيلي في مدارسها،وشكلت له تفتيشا أطلق عليه(تفتيش التمثيل) ويعود فضل ذلك للأستاذ زكى طليمات الذي عاد من بعثته في الخارج ،يحمل عبء تعريف المدارس بقيمة التمثيل والمسرح، وتم تعيينه كأول مفتش للتمثيل في وزارة المعارف... وفى عام 1939 اتسعت دائرة تفتيش التمثيل، فأنشأت الوزارة مراقبة للنشاط المدرسي التي تشرف على كافة الأنشطة التربوية،ثم انقسمت هذه المراقبة بعد ذلك إلى عدة مراقبات ،... الموسيقى ،الأشغال الفنية، المسرح المدرسي،..إلخ، وفى عام 1941 خطا زكى طليمات خطوة أخرى نحو تدريس المسرح على نطاق واسع، فقد تمكن من أن يجمع الممثلين الهواة فى دراسة فنية اختار مقرها دار العلوم لصقل مواهبهم،ودعمها بالثقافة المسرحية ،وتلقيهم الأسس السليمة للتدريب على الإلقاء والتمثيل بمعدل حصتين أسبوعيا بكل منه دار العلوم والمعاهد التي تخرج ممثلين... وفى عام1957 أنشأت الوزارة المسرح المدرسي للبنات ، ونصت فى قرار تكوينه أن يكون هدفه الأساسي خدمة المنهج الدراسي،وان يكزن وسيلة تربوية تعليمية ،قبل أن يكون وسيلة ترفيهية ،وان يكون متمشيا مع السلوك التربوي، نابعا من أصول وقواعد النظريات التربوية، وقد أقامت الوزارة أول تدريب لهذا الغرض فى يونيه 1957 حضرته خمسون مدرسة من مدرسات المرحلة الابتدائية، وفى أكتوبر 1958 بدا التفكير فى خدمة المنهج الدراسي ،وكيف يؤدى واجبه كمادة أساسية كباقي المواد، ومع نجاح فكرة مسرحية المناهج ،وجهود الرواد في هذا المجال كانت هناك خطوات على الطريق... وكان أهم هذه الخطوات صدور القرار الوزاري رقم 196 في 27/7 / 1971 بشأن إنشاء إدارة للتربية المسرحية بديوان وزارة التربية والتعليم ،والذي قرر في مادته الثانية على أن تمارس إدارة التربية المسرحية الاختصاصات والمسئوليات الآتية
1-وضع القواعد اللازمة لتوجيه وتطوير التربية المسرحية لخدمة الأهداف التربوية والتعليمية
2-إعداد برامج ومناهج التربية المسرحية التي يتقرر تدريسها بدور المعلمين والمعلمات ، وبعض المدارس الثانوية ،ومسرحة المناهج بمراحل التعليم المختلفة،وإعداد برامج التدريب اللازمة لتنفيذها
3-متابعة النشاط المسرحي والإشراف على المسابقات الدورية بين المدارس على مستوى الجمهورية،...ويشير البند رقم 11 إلى اختصاصات ومسئوليات إدارة التربية المسرحية ، على أن تقوم الإدارة بدراسة المناهج المقررة بجميع المراحل ،ومسرحة بعض الموضوعات للاستعانة بها في داخل الفصول وجمعيات النشاط المدرسي ، وبعد ذلك ونتيجة لهذه القرارات نشطت مسابقات الإلقاء،ومسابقات الفنون المسرحية، وإنشاء المكتبات المسرحية ، وعمل برامج التدريب لخلق كوادر فنية قادرة على قيادة العمل في مجال التربية المسرحية في مختلف المراحل التعليمية
المسرح المدرسي وسيلة تعليمية
علينا من خلال المادة الدراسية أن نلقى الضوء على رسالة المسرح المدرسي ،فهي أولا وقبل كل شيء وسيلة للتعليم والإيضاح والتثقيف،ويجب أن نضع نصب أعيننا تبسيط المواد الدراسية وتقديمها في شكل مشوق عن طريق العروض المسرحية
أولا /لو تناولنا المواد التي يدرسها الطالب لوجدنا انه يمكن تحويل معظمها على تمثيليات وتقديمها بصورة تسهل على الطالب فهمها واستيعابها،وعلى سبيل المثال لو أخذنا الموضوعات الأدبية والاجتماعية في مادة اللغة العربية من كتب القراءة والنصوص وحولنا مافيها من سرد قصصي إلى حوار لحصلنا على فائدتين
1-مسرحيات عظيمة القيمة والفائدة للمشاهد أيا كان
2- أمكننا بطريق غير مباشر وسهل أن نخدم طلاب المدارس
ثانيا /هناك القصص المقررة باللغة العربية واللغة الإنجليزية ،وهذه جميعا يمكن تحويلها على تمثيليات ،كما يمكن تقديمها على المسرح في شكل عروض سواء باللغة العربية أو الإنجليزية
ثالثا/الإعداد في المرحلة العلمية للمناهج الدراسية(مسرحتها)ويلعب الخيال دورا كبيرا عند تحويل درس من دروس التاريخ أو العلوم أو الجغرافيا على مسرحية، فلو تناولنا مادة التاريخ نجده حافل بالشخصيات والأحداث المشرقة في تاريخنا، ومادة الجغرافيا لو أخذنا احد دروسها أو بعضها وتمت محاورة أو مناقشة في حوار شيق مع استخدام بعض المؤثرات الصوتية (صوت رياح أو أمواج ورعود وبرق) وجعلنا البعض من هذه المناطق الجغرافية تتحدث عما تنتجه من محاصيل ،وأخرى ترد بان أراضيها غنية، فسوف نحصل في نهاية الأمر على فائدة كبيرة يجنيها الطلاب، وفى مادة العلوم لو اتبعنا نفس الخطوات التي تم تطبيقها لامكن لنا أن نخدم الطالب في تفهمه للمادة بصورة اقوي وأعمق لأنه يشاهدها ويسمعها وهى تتحرك أمامه وتعبر عن نفسها
المسرح المدرسي وسيلة تربوية
يقول علماء المسرح –عن المسرح يعلم ويخطط للأجيال القادمة ،كما يحارب الرذائل وينمى المواهب عن طريق ما يقدمه من الأعمال الفنية في أشكال متعددة احدها هو ما نسميه بالمسرح المدرسي الذي يعلم ويربى عن طريق المسرحيات الهادفة الموضوعات،وكما يقول الكاتب المسرحي الإيطالي كارلو جوزي أن الموضوعات التي يستمد منها كتاب الدراما مادتهم تنحصر في 36 موضوعا
1-الابتهال 3-الإنقاذ 3-الجريمة التي لها طالب ثائر
4-انتقام قريب من قريبه 5-المطاردة:هارب وعقاب 6-غالب ومغلوب
7-الوقوع كفريسة للقسوة أو لسوء الحظ 8-التآمر 9-مغامرة جريئة من شجاع
10-الاختطاف 11-لغز مطلوب حله 12-محاكمة
13-عداوة الأقرباء 14-منافسة الأقرباء 15-الزنا المرتبط بقتل أو عقاب
16-الجنون 17-الطيش وضحاياه 18-جرائم الإكراه في الحب
19-التضحية بالنفس لأجل المال 20-قتل قريب دون معرفته 21-جرائم الحب
22-التضحية بالنفس لأجل قريب 23-الاضطرار إلى التضحية بالحبيب
24-منافسة العالي والدون 25-التضحية الجماعية من أجل عاطفة
26-اكتشاف خيانة الحبيب 27-عوائق أمام اثنين متحابين 28-حب العدو
29-الطموح 30-التردد والخوف 31-صراع الإنسان من أجل الحياة
32-غيرة عن فهم خاطئ 33-ضحية في حكم قضائي 34-الندم وتأنيب الضمير
35-استعادة شيء مفقود 36-فقدان عزيز
الإدارة المسرحية في المسرح المدرسي
المطلوب في نوعية الأعمال المسرحية المدرسية
البساطة في الديكور وقطع الأثاث لان مسارح المدارس حجمها صغير نسبيا ولا يمكن شغله بما ليس مناسبا من البانوهات العديدة وقطع الأثاث حتى لا نعطى مجالا للحركة المفتوحة المستريحة ،وكذلك الاعتماد في التمثيل على إبراز المضمون للنص بالكلمة والشكل المسرحي المتقن والمدروس
إدارة المسرح
تختلف غدارة المسرح في الفرق المحترفة عن فرق الهواة من طلبة المدارس ،ففي الفرق المحترفة تقوم الغدارة المسرحية بتنظيم كل شيء-اختيار النص والمخرج والممثلين وعمل الدعاية وتوفير معدات العرض المسرحي،لكن بالنسبة إلى الهواة من طلبة المدارس وفرقها-فإن المخرج عليه أن يختار من بين الطلبة مدير مسرح –أو أكثر،ومهمة مدير المسرح بالغة الخطورة حيث يتوقف على تنظيمه ودقته فشل المسرحية أو نجاحها،والمفروض أن تبدأ مهام مدير المسرح أو مدير خشبة المسرح من حيث تنتهي مهمة المخرج،فالمخرج بعد آخر بروفة (جنرال)يسلم العرض المسرحي إلى مدير خشبة المسرح ،ويتولى المدير تنبيه الممثلين على مواعيد ظهورهم على خشبة المسرح ،،كما يلاحظ عملية دخلات الإضاءة والموسيقى ،كما وانه مسئول عن عملية فتح وقفل الستارة وفى الموعد الدقيق،ونلاحظ أن العديد من العروض المسرحية تفشل لعدم وجود مدير للمسرح، وبالتالي يتأخر موعد فتح الستارة نتيجة لتأخر تركيب الديكورات وعدم اكتمال الإكسسوار.
الإدارة المسرحية
هي عبارة عن جهاز فني يتكون من مدير المسرح والملقن والماكيير ومسئول الإضاءة ومسئول الأجهزة الصوتية ومسئول الإكسسوار ومسئول الملابس،وجميعهم جنود مجهولين وراء قيام اى عرض فني مسرحي،وجميعهم يتلقى أوامره من مدير المسرح الذي يعتبر مخرجا منفذا (منفذ لكل تعليمات المخرج التي يتم تدوينها بنسخة العرض المسرحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الشحات




عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

تاريخ مسرح الطفل  بمصر( ابراهيم الشحات أخصائى التربية المسرحية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مسرح الطفل بمصر( ابراهيم الشحات أخصائى التربية المسرحية)   تاريخ مسرح الطفل  بمصر( ابراهيم الشحات أخصائى التربية المسرحية) Emptyالأحد مايو 24, 2009 1:46 pm

إدارة المسرح
تختلف غدارة المسرح في الفرق المحترفة عن فرق الهواة من طلبة المدارس ،ففي الفرق المحترفة تقوم الغدارة المسرحية بتنظيم كل شيء-اختيار النص والمخرج والممثلين وعمل الدعاية وتوفير معدات العرض المسرحي،لكن بالنسبة إلى الهواة من طلبة المدارس وفرقها-فإن المخرج عليه أن يختار من بين الطلبة مدير مسرح –أو أكثر،ومهمة مدير المسرح بالغة الخطورة حيث يتوقف على تنظيمه ودقته فشل المسرحية أو نجاحها،والمفروض أن تبدأ مهام مدير المسرح أو مدير خشبة المسرح من حيث تنتهي مهمة المخرج،فالمخرج بعد آخر بروفة (جنرال)يسلم العرض المسرحي إلى مدير خشبة المسرح ،ويتولى المدير تنبيه الممثلين على مواعيد ظهورهم على خشبة المسرح ،،كما يلاحظ عملية دخلات الإضاءة والموسيقى ،كما وانه مسئول عن عملية فتح وقفل الستارة وفى الموعد الدقيق،ونلاحظ أن العديد من العروض المسرحية تفشل لعدم وجود مدير للمسرح، وبالتالي يتأخر موعد فتح الستارة نتيجة لتأخر تركيب الديكورات وعدم اكتمال الإكسسوار.
الإدارة المسرحية
هي عبارة عن جهاز فني يتكون من مدير المسرح والملقن والماكيير ومسئول الإضاءة ومسئول الأجهزة الصوتية ومسئول الإكسسوار ومسئول الملابس،وجميعهم جنود مجهولين وراء قيام اى عرض فني مسرحي،وجميعهم يتلقى أوامره من مدير المسرح الذي يعتبر مخرجا منفذا (منفذ لكل تعليمات المخرج التي يتم تدوينها بنسخة العرض المسرحي)
مدير المسرح
هو الشخص المسئول عن إدارة العرض المسرحي ،وقد يساعده آخرون في الأعمال الكبيرة ،وخاصة على مستوى الاحتراف ومن أول الصفات التي يجب مراعاتها في اختيار مدير المسرح أن يكون عمليا –محبا التنظيم-متوقد الذهن-له دراية وخبرة بشتى الأعمال
مسئوليات مدير المسرح
1-يبدأ عمله مع بداية الاختيار للنص المسرحي
2-أول من يتواجد في التدريبات وآخر من يغادرها
3-احد أولئك الذين يشرفون على التنفيذ(المخرج ومساعديه)
4-يجب أن تكون له دراية وعلم بكل مستلزمات العمل المسرحي المقترح تقديمه
5-هو همزة الوصل بين المخرج والغدارة والفنيين في العمل المسرحي
6-أن يقوم مقام المخرج إذا لزم الأمر
7-الإشراف على وضع الديكور وقطع الأثاث في أماكنها قبل بدء العرض المسرحي
8-الدراية بحجم المسرح وأماكن وضع الأجهزة المختلفة في المسرح
تجهيز النسخة الخاصة بإدارة المسرح
ويدون بها مدير المسرح ملاحظات المخرج الخاصة بحركة الممثلين وأدائهم والإضاءة والمؤثرات والموسيقى وقطع الأثاث والإكسسوار وما على 1ذلك وهذه النسخة منذ بدايتها تعتبر وثيقة لها قيمتها-في عمل التدريبات وتقديم العروض بطريق سهلة
فحص النص
يقوم مدير المسرح باستخراج المعلومات اللازمة من النص ،وهى عبارة عن الملحقات والأثاث ،والملحقات عبارة عن الأشياء التي يتناقلها الممثلون كالسجائر والكتب،وإذا كان لمدير المسرح مساعدين وجب عليه تدريبهم على الوسيلة التي يرتضيها للتفاهم بينهم أثناء العرض سواء بالتوجيهات الهامسة أم الإشارة،وقبل بدء العرض لابد أن يقوم مدير المسرح بعمل توقيت للمسرحية (لفصولها ومشاهدها وما يتخللها من استراحات وما يتضمننا من موسيقى ومؤثرات صوتية -وكذلك عمل توقيت التغيرات المنظرية-كما يجب ألا يغفل عملية تغيير الملابس التي تحدث أثناء المشهد مع مراعاة المسافة بين خشبة المسرح وحجرات الملابس
ليلة الافتتاح
يقوم مدير المسرح مع مهندس الديكور في الإشراف على تركيب الديكور ووضع قطع الأثاث فى أماكنها ،كما يقوم مدير المسرح ومساعديه في فحص الملحقات وترتيبها ،وتسليم الملحقات اليدوية للمثلين ،كما يجب فحص جميع أجهزة الإضاءة والصوت وعمل بروفة للإشارات الضوئية والصوتية على مفاتيح دخولها.وقبل فتح الستار بخمس دقائق يجب أن يتأكد من تواجد الممثلين في أماكنهم على خشبة المسرح ،ويجب أن يتأكد من أن كل الفنيين في أماكنهم،وعند بداية العرض
1-تشغيل مفاتيح الإضاءة أو الطلوع بإضاءة الحركة الأولى
2-الدخول بالموسيقى التصويرية(موسيقى الافتتاحية)
3-رفع الستار
4-تلاشى الموسيقى
5-ثم يبدأ العرض
توجيهات أثناء العرض المسرحي
1-وفى أثناء التمثيل يجب أن يجرى العمل في الكواليس بهدوء ،حتى لا يربك ذلك الممثل ،كما يجب تنبيه الممثلين باستمرار أو بالتزام الهدوء بعد انتهاء أدوارهم وفى أثناء ذهابهم إلى غرف الملابس،أما الاستراحات فيجب شغلها بموسيقى مناسبة وفى الاستراحة يجب إضاءة نور الصالة وبعد إسدال الفصل الأخير.
2-تأتى تحية الجماهير ،ويجب تدريب الممثلين على المحافظة على الجو العام للمسرحية بان تكون تحيتهم للجمهور تحتوى في ذاتها على تركيبة فنية،فلا يجوز رفع الباروكات أو الاستظراف ،ولا ينبغي إعادة فتح الستار على الممثلين مالم يطلب ذلك بتصفيق حاد من الجماهير
3-لا يجب تشجيع الأهالي أو الأصدقاء على الصعود إلى خشبة المسرح أثناء العرض المسرحي،كما لا يجب ألا يظهر الممثل في اى وقت قبل أو بعد انتهاء العرض بملابسهم أو بماكياجهم أمام المتفرجين وهذه امور لسلامة العرض،ومدير المسرح ومساعديه يستطيع ببصيرته الثاقبة أن يديروا ذلك
الفرقة المسرحية المدرسية
وتتكون من
1-رئيس الفرقة
2-نائب رئيس الفرقة
3-مساعد للإخراج يوكل إليه المخرج الكثير من الأعمال الفنية وفى غياب الخرج ،ويقوم بعمل المخرج وهو دائما على استعداد لتمثيل ادوار من يتخلف من الممثلين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ مسرح الطفل بمصر( ابراهيم الشحات أخصائى التربية المسرحية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السمات الرئيسة للتراجيديا اليونانية أ / (ابراهيم الشحات ) أخصائى التربية المسرحية
» جذور فن المسرح الاستاذ/ ابراهيم الشحات أخصائى ومعلم التربية المسرحية
» تاريخ مسرح الطفل في العالم الاستاذ / ابراهيم الشحات
» الفرق بين مسرح الطفل والمسرح المدرسي ؟ ابراهيم الشحات
» التربية المسرحية من وجهة نظر تعليمية (ابراهيم الشحات )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الزرزمون الاعدادية :: قسم التربية المسرحية ( إبراهيم الشحات ) :: التربية المسرحيه (اشراف أ- ابراهيم الشحات)-
انتقل الى: