مدرسة الزرزمون الاعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرسة الزرزمون الاعدادية- مدرسة الزرزمون-الزرزمون الاعدادية-نتائج امتحانات مدرسة الزرزمون الاعدادية-الزرزمون ع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 **WELCOME**  ألف مبروك لكل أبناء المدرسة بمناسبة النجاح و نتمنى للجميع دوام التفوق و النجاح  **  WELCOME  **    ،،،،،،،،،،   

 

 دور التقويم الذاتى للبرنامج فى تحقيق الجودة فى مخرجات التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

دور التقويم الذاتى للبرنامج فى تحقيق الجودة فى مخرجات التعليم Empty
مُساهمةموضوع: دور التقويم الذاتى للبرنامج فى تحقيق الجودة فى مخرجات التعليم   دور التقويم الذاتى للبرنامج فى تحقيق الجودة فى مخرجات التعليم Emptyالإثنين أبريل 20, 2009 3:45 am

دور التقويم الذاتي للبرامج
في
تحقيق الجودة في مخرجات التعليم

ما هو التقويم؟
التقويم عملية مستمرة تعنى بجمع المعلومات وتحليلها بشكل دوري للتعرف على مواطن القوة والضعف بهدف تحسين الأداء وتمثل أساساً للتطوير وضمان الجودة.
الهدف من التقويم
يهدف تقويم البرامج إلى معرفة ما إذا كانت البرامج الأكاديمية تحقق الغرض منها في دعم تعلم الطلاب وتطوير مهاراتهم. ويركز التقويم الأكاديمي على البرامج ومخرجاتها ككل دون الاقتصار على فرادى الطلاب أو المواد الدراسية. ويعطي التقويم معلومات عن ما إذا كان المنهج ككل يحقق أهدافه من خلال تزويد الطلاب بالمعرفة، والمهارات، والقيم اللازمة لكل خريج لأداء مهمته في الحياة بنجاح بما يتفق مع رسالة الجامعة وأهدافها التعليمية.


التوجهات الجديدة في التقويم

تهدف عملية التقويم الناجحة إلى الإجابة على عدد من الأسئلة المتعلقة بالعملية التعليمية والأطراف المشاركة فيها. وتشتمل على مجموعة الأسئلة التالية:
من هم المستفيدين من البرنامج ومخرجاته؟
ما الذي يراد تحقيقه من البرنامج (المخرجات والأهداف) ؟
هل يعرف المستفيدون من البرنامج ما هي أهدافه بوضوح؟
ما مدى جودة أداء ما يقوم به البرنامج؟
ما هي العملية المتبعة للتنفيذ؟
ما هو مستوى الجودة التي يطمح إليها؟
كيف يمكن قياس مستوى الجودة التي يراد تحقيقها؟
كيف يمكن استخدام النتائج للتطوير والتحسين المستمرين؟
هل تحققت الأهداف المرسومة؟
هل تحققت احتياجات المستفيدين من البرنامج؟
هل العملية ناجحة؟


منهج التقويم
ما الذي يراد تقويمه؟
وهذا يتمثل في المخرجات التعليمية بعناصرها الأساسية الثلاثة التالية:
1- المعرفة: ماذا يجب على الطلاب أن يتعلموه من علوم ومعارف
2- المهارات: ما المهارات الشخصية والوظيفية التي يجب على الطلاب إتقانها لنجاحهم في الحياة
3- القيم والأخلاق: ما القيم والأخلاقيات السلوكية والمهنية التي يجب على الطلاب تقديرها واحترامها في حياتهم
من أو ما الذي يراد تقويمه؟
o الطلاب
o الأساتذة
o المواد الدراسية
o البرنامج الأكاديمي

ما الغرض من التقويم؟
o التطوير والتحسين

خطوات التقويم
تتطلب عملية التقويم الخطوات التالية:
الإدراك لأهميتها والالتزام بدعمها من قبل الأطراف المعنية
تحديد الجهات المستفيدة من مخرجات البرنامج
تحديد رسالة ا (المؤسسة التعليمية) ورسالة البرنامج
تحديد الأهداف التعليمية للبرنامج والتي تتوافق مع رسالته ورسالة المؤسسة التعليمية
تحديد المخرجات التعليمية المتوخاة (المتوقعة) للبرنامج
تحديد معايير قياس الأداء
تحديد الوسائل المناسبة لقياس الأهداف والمخرجات التعليمية
جمع المعلومات اللازمة
التركيز على المخرجات (مدى إعداد الخريجين للعمل المهني)
إيجاد الأدلة والبراهين على مدى تحقيق الأهداف والمخرجات
الاستعانة بمراجعة خارجية محايدة للنتائج
تحديد جوانب القوة للمحافظة عليها وجوانب الضعف لتعزيزها والخطوات اللازمة لتحقيق ذلك
إعداد خطة لتطبيق نتائج التقويم والخطوات اللازمة للتصحيح والتطوير وتطبيقها
المتابعة والتقييم لنتائج التطوير
إعادة العملية والاستمرارية فيها
أهداف التقويم الذاتي للبرامج بالمؤسسات التعليمية
تتمثل أهداف التقويم الذاتي للبرامج في المؤسسات التعليمية في ما يلي:
1. المحافظة على المعايير الأكاديمية وتطويرها
2. تعزيز تعلم الطلاب
3. التحقق من توافق البرامج التعليمية مع أهدافها المطروحة
4. التغذية الراجعة لضمان كفاءة البرامج الأكاديمية
5. إعداد البرامج الأكاديمية للاعتماد
.
تتلخص أهم عوامل نجاح عملية التقويم
في تحقيق أعلى معايير الجودةفى التعليم فيما يلي:
إدراك أهمية التقويم والالتزام بها من قبل جميع المسئولين والمعنيين في المؤسسة التعليمية
تحديد رسالة وأهداف واضحة للمؤسسة التعليمية وبرامجها
تحديد مخرجات تعليمية للبرنامج وربطها بأهدافه ورسالته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hona.ahlamontada.net
 
دور التقويم الذاتى للبرنامج فى تحقيق الجودة فى مخرجات التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوثائق المطلوبة لملفات الجودة التسعة
» الجودة والاعتماد
» الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
» حصص مسجلة ( صف اول - ثانى - ثالث ) تحت اشراف وزارة التربية و التعليم
» الجودة الشاملة والاعتماد التربوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الزرزمون الاعدادية :: اقسام عامة :: قسم الجودة و الاعتماد التربوى-
انتقل الى: