مدرسة الزرزمون الاعدادية- مدرسة الزرزمون-الزرزمون الاعدادية-نتائج امتحانات مدرسة الزرزمون الاعدادية-الزرزمون ع
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
 **WELCOME**  ألف مبروك لكل أبناء المدرسة بمناسبة النجاح و نتمنى للجميع دوام التفوق و النجاح  **  WELCOME  **    ،،،،،،،،،،   

شاطر | 
 

 (حصرى) جودة الأنشطة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشحات



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

مُساهمةموضوع: (حصرى) جودة الأنشطة المدرسية   الإثنين أكتوبر 25, 2010 12:23 pm

النشاط المدرسي جانب تربوي هام يعد جزاء متمما للعملية التعليمية ... وهو ذلك البرنامج الذي تنظـمه المدرسـة متكامـلا مع البرنامـج التعليــمي والذي يقبـل عليـه المتعلمين برغبتـهم بحيث يحقـق اهدافـا تربوية معينة داخـل الفصل او خارجه واثناء اليوم الدراسـي او بعد انتهـاء الدراسة على ان يؤدي ذلك الى نمـو في خبرة الطالب وتنمية هواياته وقدراته في الإتجاهات التربوية والإجتماعية المرغوبة .

ويعتبر النشاط المدرسي جزءاً من منهج المدرسة الحديثة فهو يساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم وللمشاركة في التنمية الشاملة ، كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي، وهم يتمتعون بنسبة ذكاء مرتفعة، كما إنهم إيجابيون بالنسبة لزملائهم ومعليمهم، ويتمتع الطلاب المشاركون في برامج النشاط بروح قيادية وثبات انفعالي وتفاعل اجتماعي كما أنهم أكثر ثقة في أنفسهم وأكثر إيجابية في علاقاتهم مع الآخرين ، وانهم يمتلكون القدرة على اتخاذ القرار والمثابرة عند القيام بأعمالهم وأكثر ميلاً إلى الخلق والإبداع والمشاركة في نشاط البيئة المحلية.
ebrhima-elsahat.montadamoslim.com
أن الأنشطة التربوية أصبحت جزء لا يتجزأ من العملية التربوية والتعليمية وذلك لما تزخر به المناشط التربوية من مفاهيم وثقافات بالإضافة إلى كونها وسائل تعليمية ناجحة ومتفقة مع النظام التعليمي الحديث والمتمثل في التعليم من خلال الممارسة والتطبيق والبعد عن أسلوب التلقين المباشر ، كما أن الأنشطة التربوية تنسجم مع المتطلبات الفسيولوجية لنمو الطفل في مختلف مراحله لكونها توفر له جانب الترفيه والترويح عن النفس.

ويشمل النشاط المدرسي مجالات متعددة ذات علاقة بالمادة الدراسية والحياة العامة للمتعلمين ، ويهدف إلى :

1-بناء الشخصية المتكاملة للطالب ليصبح مواطنا صالحا يرتبط بوطنه ويعتــز به ويستعـد للتضحية من اجلـه .

2-تعميق قيم ديننا الإسلامي الحنيف وترجمتها إلى أفعال ومواقف وسلوك .

3-تنميـة قدرة الطـلاب على التفـاعل مع مجتمعـهم بما يحقـق لهم التكيـف الاجتماعي السليم في ضل التطورات السريعة المعاصرة .

4-ترسيـخ القيـم الاجتماعية البناءة كالتعاون والمنافسة الشريفة وخدمة المجتمع .

5-إكتشاف القـدرات والمهـارات والمـواهب وصقلهـا وتنميتهـا وتوجيههـا لخــدمة الفـرد والجماعة والمجتمـع .

6-إستثمـار أوقات الفـراغ فيمـا يجـدد معلومـات الطلاب وينمي خبراتهم وينوعهـا ويؤدي إلى إثرائهم ثقافيا وينشط قدراتهم العقلية .

7-خدمة المادة العلمية حتى يتمثلها الطالب فيسهـل استيعابه لها ويؤكد تثبيتهـا في الاذهـــان .

8-تربية الطــالب على الإعتمـاد على النفس والخشونة وتحمـل المسئوليـة والتعود على القيادة والطاعة في المعروف .

9-تلبية الحاجات الإجتماعية والنفسية لدى الطلاب كالحاجة إلى الإنتماء الإجتماعي والصداقــة وتحقيـق الذات والتقديـر ومساعـدة الطـالب على التخـلص من بعــض مايعانيه من مشاكل كالقلق والاضطراب والانطواء .

10- تدريب الطــلاب على الاستفـادة مما تلقـوه من معـارف وعلوم للإسهـام في حـل مشكلات مجتمعهـم .

11-احترام العمـل والعاملين وتقدير قيمة العمل اليدوي والاستمتاع به لأن الممارسة الحسيــة والحركيـة تجعـل من النشــاط مادة ممتعـة ومرغوبـة تفيـد في الترويــح والترفيه عن النفس وتسهل عملية الإدراك والإتقان .

هذا و يولي رجال التربية كثيرا من اهتماماتهم في توفير أنشطة تربوية متنوعة حسب ميول واتجاهات المتعلمين ولكن لكي نصل لجودة الأنشطة المدرسية لابد من :

- عند التخطيط لألوان النشاط التربوي المختلفة ، يجب أن تحدد الأهداف وراء كل نشاط وما ينتظر أن تحققه النشاطات المقترحة للأهداف التربوية العامة ولأهداف المدرسة بصفة خاصة .

- للحصول على أفضل النتائج المرجوة من النشاط المدرسي يستلزم استخدام أحدث الوسائل والامكانات المادية والبشرية ، فلا يجب ارغام أي متعلم على نشاط ما مالم يرغب فيه حيث أن النتيجة ستكون عكسية .

- ضرورة تفعيل دور المنزل في مجال النشاط وإقناع أولياء الأمور بأهميته التربوية لتشجيع آبنائهم على المشاركة في برامجه المختلفة.

- ينبغي على الجهات المعنية إن تؤكد على جعل حصة النشاط اللاصفي مرتبطة بالمنهج الدراسي وبحياة التلاميذ وبيئتهم وواقعهم لتحقيق الأهداف المنشودة

- ينبغي توزيع الأنشطة المدرسية من خلال مراعاة ميول واهتمامات التلاميذ والفروق الفردية بينهم وإنشاء اللقاءات والفعاليات والمعارض لإبراز الأنشطة المختلفة ودعوة المسؤلين لحضورها.

- ينبغي أن يقوم الأختصاصي الاجتماعي بمساعدة الطلاب الذين يعانون من مشكلات نفسية كالخجل والانطواء وتشجيعهم على المشاركة بشكل تدريجي.

- ينبغي إسناد حصص النشاط للمعلمين الذين لديهم إلمام وخبرة بالمهارات اللازمة لتنفيذ النشاط مع تزويدهم بدليل لكل مجال من مجالات الأنشطة ليكون مرجعا لهم .

- ينبغي إخضاع الطلاب والمعلمين لعملية التقويم في مجال الأنشطة الصفية واللاصفية وان تدخل درجات مادة النشاط في المجموع العام للدرجات.

- ضرورة الاستفادة من القطاع الخاص في دعم فعاليات النشاط الطلابي وإبراز مناشطه من خلال تقديم البرامج الداعمة والوسائل والتجهيزات المادية .

- الاستفادة من الهيئات الحكومية مثل رعاية الشباب والنوادي والمكتبات العامة في إبراز المناشط المدرسية وإثرائها.

- تطوير المناهج الدراسية بصورة تمكن من اكتساب مهارات متنوعه .

- تدعيم القيم الدينية من خلال المناشط الدينية والروحية المختلفة .

- تنظيم برامج ثقافية واجتماعية وترفيهية وتبادل الزيارات بين طلبة المراحل التعليمية المختلفة في المناطق التعليمية الأخرى التي تساعد على دعم التوافق وإبراز مواهب وأنشطة الطلاب والطالبات وإكسابهم مزيدا من الثقة.

- توفير حوافز مادية مشجعة على خوض أنشطة تنمى قدرات عقلية عليا ، كتوفير مكافأة مالية لمن لديه مهارة صنع روبوت آلي ، جهاز إلكترونى ذا فائدة -------- إلخ .

- تكثيف المسابقات على مستوى الوزارة وعلى مستوى المنطقة لابراز مواهب الطلاب .
ebrhima-elsahat.montadamoslim.com

المعلمون والنشاط المدرسي:-
يخطى المعلم لو تصور أن مسوليتة تنحصر في العمل داخل الفصل الدراسي ، ذلك لان كثيراً من أهداف المنهج الدراسي والتي يسعى إلى تحقيقها تتحقق من خلال المناشط التي يمارسها الطلاب في المدرسة وخارج الصف الدراسي ، وللمعلم أغراض محددة من هذا النشاط يسعى إلى تحقيقها ومنها:-


1- يقوم المعلم بتعريف أهمية المناشط وكيفية المشاركة فيها ونظام العمل داخل الجماعة ويتم هذا التعريف في بداية كل عام دراسي ، ويشارك فيه المعلمون بحسب تخصصاتهم والمناشط المرتبطة بهذه التخصصات.

2- يشجع المعلمون طلابهم على المشاركة في المناشط وعليهم أن يبينوا لأولياء الأمور أهمية هذه المشاركة وعائدها التربوي والنفسي على أبنائهم.

3- المعلم الناجح علية أن يتفق وطلابه على النشاط الذي سيقومون به في جماعات وأن يوجهم ليقسموا أنفسهم إلى جماعات صغيرة لتعرف كل جماعة على الدور المناط إليها وعلية أن يهيئ ظروف العمل الجيد وإمكاناته وأماكنه ووقته وأهدافه.

4-يجب على المعلم أن يبدأ مع الطلاب بوضع خطة للعمل الجماعي وان يشارك الجماعة في حل المشكلات والصعوبات التي قد تعترضها وان يوجهها عند التخطيط والتنفيذ .

5 - يجب أن يكون المعلم مثقفاً واسع الأفق ومؤمناً بدور العلاقات الإنسانية الطيبة في تربية الطلاب
تربية سليمة ، وان يكون قدوة في صفاته وسلوكه وعلاقاته الإنسانية ، وان يكون مبتكراً مبدعامقبلاً على الجانب العلمي الذي يعينه على النمو المهني المستمر.

6- أن يتصف المعلم بالذكاء والحماسة في العمل فنجاح النشاط يرتبط بصفات المشرف علية وقدراته والذكاء مطلب أساسي لفهم الطلاب وحسن قيادتهم بأسلوب ديمقراطي وتقديم أفكار مبتكرة.


خلاصة القول أننا نعتبر الأنشطة التربوية هي الأداة الأساسية في المجال التربوي لخدمة المواهب المختلفة الرياضية والثقافية والاجتماعية والفنية، حيث إنها تساعد الطالب على إبراز مواهبه وقدراته المختلفة وإكسابه قيم وعادات حسنة واتجاهات مرغوبة مثل : الدقة - النظافة- الأمانة- احترام الآخرين- حرية الرأي - الصدق.............. الخ. – تكوين صداقات جديدة

فعلى القائمين على الأنشطة التربوية أن يضعوا نصب أعينهم ضرورة ربط النشاط بالمناهج الدراسية الأمر الذي يطمئن الآباء والمدرسين إلى فضل النشاط الذي يسهم في تحقيق الهدف التحصيلي.كما يجب أن تهيئ الظروف المناسبة التي تعين برنامج النشاط مثل تخصيص وقت للمناشط المدرسية في الجدول الدراسي الأسبوعي حتى يستطيع التلاميذ ممارسة النشاط ، وتوفير الإمكانات المادية اللازمة للنشاط ، جميع هذه الأمور تؤدى إلى نجاح الأنشطة المدرسية.



المراجع

1. د. حسن شحاتة ، النشاط المدرسي مفهومه ووظائفه ومجالات تطبيقه، الدارالمصرية اللبنانية ، القاهرة ، ط5 1998م .


2. د. فكرى حسن ريان ، النشاط المدرسي أسسه- أهدافه- تطبيقاته ، عالم الكتب، القاهرة، ط5 ، 1995 م .

03رساله ماجستير للباحثه: أ / فتحية عبد الله على العطاب / جامعة أم درمان الإسلامية ، 2009م.


ebrhima-elsahat.montadamoslim.com



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
(حصرى) جودة الأنشطة المدرسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الزرزمون الاعدادية :: قسم التربية المسرحية ( إبراهيم الشحات ) :: التربية المسرحيه (اشراف أ- ابراهيم الشحات)-
انتقل الى: