مدرسة الزرزمون الاعدادية- مدرسة الزرزمون-الزرزمون الاعدادية-نتائج امتحانات مدرسة الزرزمون الاعدادية-الزرزمون ع
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
 **WELCOME**  ألف مبروك لكل أبناء المدرسة بمناسبة النجاح و نتمنى للجميع دوام التفوق و النجاح  **  WELCOME  **    ،،،،،،،،،،   

شاطر | 
 

 ثانية ع - قراءة - لماذا هويت الفراءة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 279
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

مُساهمةموضوع: ثانية ع - قراءة - لماذا هويت الفراءة   الأحد مارس 08, 2009 3:06 am

اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - لماذا هويت القراءة ؟
لكل إنسان هواية يحبها ويفضلها على غيرها، ومقياس هذه الهواية النافعة، أن تجلب له الخير، وتعمق معارفه، وتهذب سلوكياته، وتنمى عقله، وتثرى أفكاره، وتنفع مجتمعه.

ويرى العقاد أن القراءة هى التى تحقق له ذلك لأنها تعطيه أكثر من حياة فى هذه الدنيا.

كما يرى أن التقاء الأفكار والعواطف من خلال القراءة يزيد من قوتها وعمقها واتساعها، ويضرب لذلك مثلا من الحس، ومثلاً من العاطفة، وقد تختلف الموضوعات أثناء القراءة، ولكنها ترتد إلى الأصل، وتجتمع فى مادة الحياة، وكأنها جداول تنبع من ينبوع واحد، وتعود إليه.

ويفضل العقاد كتب فلسفة الدين، وكتب الشعر، وكل هذه الكتب لا تغنى عن تجارب الحياة لأننا نحتاج إلى مقدار من التجربة لكى نفهم، كما أن التجارب لا تغنى عن الكتب، لأن فى الكتب تجارب آلاف السنين، فكل منهما يكمل الآخر.

ويرى العقاد أن الكتب العلمية تعلمنا: الضبط والدقة، وتمدنا بالمعارف والمعلومات، وأن الكتب الأدبية : توسع دائرة العواطف والشعور، وتكشف لنا عن الحياة وتذوق الجمال، وأن الكتب الفلسفية : تعمق البصيرة وروح البحث والاستقصاء، وتكشف المجهول.

ومقياس الكتاب المفيد فى رأى العقاد: هو ما يزيد معارفنا، وقدراتنا على الإدراك والعمل، وينمى فى نفوسنا التذوق للحياة والاستمتاع بجمالها.

وينصح العقاد القارئ ألا يكره نفسه على القراءة، وأن يترك الكتاب فى اللحظة التى يشعر فيها بالملل، ونعتقد أن الإنسان محتاج إلى الصبر والمعاناة ليستفيد، كما ينصح العقاد أن نقرأ فى الموضوع الواحد أقوال كتاب كثيرين، لأن الفكرة الواحدة إذا تناولها ألف كتاب أصبحت ألف فكرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hona.ahlamontada.net
 
ثانية ع - قراءة - لماذا هويت الفراءة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الزرزمون الاعدادية :: قسم اللغة العربية ( عبد الحميد قاسم ) :: اللغة العربية - ترم ثانى - إشراف أ - عبدالحميد قاسم-
انتقل الى: